صـنّـف بلوم ( 1965 ) الأهداف التربوية مما لاقى شهرة عالمية كبيرة ، وقد صمم هرماً متدرج الصعوبة لمساعدة المربين والمعلمين في تخطيط الأهداف و البرامج والخبرات التربوية.
أكثر البرامج والأهداف ركزت على مستويات التعليم الدنيا وهي المهرفة والاستيعاب والتطبيق ، أما المستويات العليا فلم تحظ باهتمام أو تركيز التربويين .وهنا يوجه بلوم التربويين إلى مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ، وتقديم الخبرات في مستويات متدرجة الصعوبة تلائم كافة المستويات المتعلمة ، وينبغي التركيز على المستويات العليا للتفكير وخاصة في تعليم الموهوبين والمتفوقين ، ولا نكتفي بذلك بل يحبذ تصميم برامج وخبرات تربوية تركز على المستويات العليا للتفكير لكافة مستويات التعلم بما فيهم مستوى رياض الأطفال المستوى الاستهلالي للتعليم الابتدائي
أرفق صورة لتصنيف بلوم القديم
قسم بلوم Benjamin Bloom المجالات المعرفيةإلى ستة مستويات عام 1956 م وهي على النحو التالي
1- المعرفة Knologe
2- الفهم Comperehensio
3- التطبيق Application
4- التحليل Analysis
5- التركيب Synthesis
6- التقييم Evaluation
وفي عام 2001 م قام كل من أندرسون Anderson وكراتهول Krathwoh
بابتكار تصميم جديد وتبديل وتغيير مستويات التعليم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق